تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا

الاكلات الشعبية في المطبخ الاماراتي

Le Bloggeur

الاكلات الشعبية في المطبخ الاماراتي

 تشتهر الإمارات بقائمة طويلة من اكلات شعبية إماراتية، ومنها مخصص للفطور وغيرها كأطباق رئيسية، تابع في هذا المقال أبرز الأطباق الشعبية الإماراتية.

أكلات الإفطار الإماراتية

يضم المطبخ الإماراتي العديد من أطباق الإفطار الشهية، ونتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:

الجباب

تعد نوعاً من الفطائر التي تقدم مع الجبن أو العسل أو القشطة أو الدبس والطحينة، وتتميز بمكوناتها البسيطة من الطحين والسكر والبيض والخميرة والحليب ونكهة الزعفران، كما يمكن أن تعتبر من بين الحلويات الإماراتية.

الخمير

نوع من أنواع الخبز يضاف إليه الكركم والزعفران والسمسم، ويخبز على الفحم، يجدر بالذكر أن بعض المخابز في دبي توفر الخمير.

طبق البلاليط

البلاليط هو طبق إماراتي تقليدي يقدم عادة كوجبة للإفطار، ويتكون من الشعيرية التي تعلوها طبقة من البيض المقلي، ويمكن العثور عليه في المطاعم الشعبية في الفجيرة.

خبز الرقاق

يعد من أشهر أنواع الخبز الإماراتي، وهو رقيق جداً، ويوضع عليه البيض أو الجبن والعسل، كما يجدر بالذكر أن يمكن العثور على خبز الرقاق في مخابز أم القيوين.

الجامي

الجامي هي وجبة فطور قديمة ترجع إلى التراث الإماراتي العريق، ويتم تحضريها من اللبن المركز مع إضافة السمن له.

الأكلات الرئيسية

تطول قائمة الأطباق الرئيسية التي تزين المائدة الإماراتية الشعبية، ونتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:

غوزي

يتصدر الغوزي قائمة أشهر اكلات اماراتية شعبية التي تقدم في المناسبات مع الذبيحة، وتتميز باحتوائها على حشوة خاصة تتكون من النخي “الحمص المجروش” والبصل والصنوبر والبطاطا واللومي الأسود والبهارات. إن كنت ترغب بزيارة جبل جيس، فيمكنك تناول الغوزي من أحد المطاعم في جبل جيس.

المالح

سميت بالمالح لاحتوائها على سمك الجباب أو الكنعد المدفون في كمية كبيرة من الملح، ويتم طبخه مع الأرز مع إضافة بهارات خاصة، ويمكنك تناولها في المطاعم الإماراتية في دبي.

المجبوس

تتكون هذه الأكلة من أرز ولحم ولومي “ليمون يابس” وبهارات وبصل، وتطبخ مع الدجاج أو اللحم أو السمك، ويجدر بالذكر أنه يمكن تناول هذا الطبق من المطاعم العربية في مدينة العين.

الهريس

يعد الهريس من اشهر الاكلات الإماراتية، وهو الضيف الأبرز على موائد الأفراح والمناسبات السعيدة وليالي شهر رمضان. يتكون الهريس من قمح مجروش يطهى مع اللحم أو الدجاج المسلوق، ويتم ضرب جميع المكونات وتقليبها على النار بشكل متواصل حتى تصبح لينة وتنضج. يمكنك زيارة أحد المطاعم الشعبية في دبي لتناول الهريس الشهي.

الثريد

تتكون هذه الأكلة التي يعشقها الصغار والكبار من خبز الرقاق الإماراتي، والخضراوات، واللحم، ويتم تحضيرها عن طريق وضع أكثر من رقاقة خبز ومن ثم تسقيتها بمرق اللحم، ووضع أنواع مختلفة من الخضراوات مثل الكوسا والبطاطا والجزر وغيرها، ومن ثم إضافة قطع اللحم أو الدجاج على السطح، وتوفر المطاعم الشعبية في أبوظبي هذا الطبق.

ولد الولد أو اليريور

تتكون هذه الأكلة من لحم ابن القرش “الذكر” المفتت والمطبوخ مع البهارات ويؤكل مع الأرز الأبيض.

الحلويات

ننتقل للحديث عن أشهر أصناف الحلويات والتي تشكل جزءاً مهماً من اكلات شعبية اماراتية.

اللقيمات

تعد اللقيمات معشوقة الجماهير، وهي من أشهر أصناف الحلويات الإماراتية الغنية عن التعريف، وتحاكي طبق العوامة الشامي إلا أنها تتميز بإضافة الزعفران ودبس التمر، ويمكنك طلبها من محلات اللقيمات في دبي.

الخبيص

تتكون من السميد أو الطحين ويضاف إليه الدهن والسكر البني والهيل والزعفران وماء الورد، ويمكن إضافة القرفة للتزيين، وتوضع في مائدة فوالة العيد.

الساقو

يحاكي هذا الصنف قوام الحلوى العمانية، إلا أنه يختلف في المكونات، إذ يتم إعداده من الساقو وهو نوع من أنواع النباتات، ويضاف إليه النشاء، والسكر، والزعفران، وماء ورد، ويمكن طلبها من محلات الحلويات في أم القيوين

العصيدة

تتكون العصيدة من الطحين ودبس التمر والسكر والدهن “السمن”، وتطبخ جميع المكونات مع بعضها البعض، وتقدم في طبق مسطح يوضع في وسطه كمية من السكر. يجدر بالذكر أن مطاعم الجلسات العربية في أبوظبي تقدم العصيدة الشهية.

الخنفروش

إحدى أشهر الحلويات الإماراتية المقلية، وتتكون من الدقيق والأرز المطحون ودقيق القمح والسكر والبيض والماء، وتخلط جميع المكونات جيداً، ويتم صنع أقراص منها ليتم قليها بالزيت، ويمكنك تناولها في المطاعم الإماراتية في أبوظبي.

البثيث

يعتبر البثيث من أقدم أصناف الحلويات الإماراتية، ويتكون من الدقيق والدهن “السمن” والتمر المهروس والهيل.

الرنجينة بالتمر

تندرج الرنجية في قائمة أشهر الحلويات الخليجية الإماراتية، وهي من وصفات الأعياد الشهيرة. تتكون الرنجية من الدقيق ومعجون التمر والهيل والقرفة والسكر والزبدة.
 

التسميات: #الترات

مشاركة:

Le Bloggeur

Le Bloggeur


تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا