تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا

بني حماد أو الحمادي

Le Bloggeur

بني حماد أو الحمادي

 

الأصل:

الحماديون أو الحميديون هم من سكان نجد، بطن من بطون جذام. انتقل فخذ منهم من نجد إلى منطقة العديد جنوب شرقي دولة قطر الواقعة على ساحل الخليج العربي، وذلك سنة 990هـ .
وعلى أثر الخلاف الذي وقع بينهم وبين جيرانهم العبادلة – الذين سكنوا المنطقه قبلهم – على بئر الماء، انتقلو سنة 1110هـ إلى برفارس. وسبب الخلاف الذي حدث بينهم هو قلة الماء وعدم كفايته للقبائل الساكنة في تلك المنطقة. حيث لم يكن لم يكن فيها غير بئر واحد لسقي الحيوانات التي كثرت لديهم من الإبل والغنم. وبسبب قلة الماء والجدب الذي حل بهم، انتقل بنو حماد إلى البر الآخر وهو برفارس. وكان برفقتهم جمع كبير من البدو سكان المنطقة من قبائل شتى. وكان يرأس هؤلاء البدو المدعو حاتم بن حمود. وتم انتقاهلم عن طريق رأس (بوعبود) بالسفن الشراعية.

الأنواع:

  • النوع الاول:هذا النوع هم نسل حماد ابن عن جد.
  • النوع الثاني: انظمو انضمو الى الحماد بعد هجرتهم الى فارس حيث حكم الحماد مناطقهم و قد دخلو تحت سلطتهم ودائما كانوا قريبين من شيوخ القبيلة في غزواتهم وحروبهم و يسمون بالحمادي وهم ليسوا من بني حماد بسبب علاقتهم  القديمة بهم  مثال مناطق رستاق وبوجير
  • نوع الثالث:هم عرب اقحاح و قبايل معروفة انظموا في فارس تحت حكم بني حماد وبعضهم بعد رجوعهم الامارات مثلا الدواسر انظموا في فارس، و في الامارات انظمت القبائل التالية: بعض بني خالد ال حرم المرازيق، بني بشر بني تميم بني مالك.
  • النوع الرابع: هم من الحماد لكن لم يهاجروا من الخليج مثل بعض من حماد راس الخيمة، وفي عمان والسعوديه واليمن
  • النوع الخامس : اناس انتسبوا في الامارات لا لهم صله مع الحماد مثل الابلوش.
التسميات: #هوية

مشاركة:

Le Bloggeur

Le Bloggeur


تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا