تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا

قبائل الامارات - قبيلة الغفلي الإماراتية

Le Bloggeur
قبائل الامارات - قبيلة الغفلي الإماراتية

قبيلة الغفلي الإماراتية

تعتبر هذه القبيلة من القبائل البدويه القاطنه مدينة العين ,و ما حولها و يتميز افرادها بزراعة البساتين و منهم في تربية الماشية (الركاب) , وهم ذو سيرة حسنه طيبة المنشأ
الغفله .. و هم من شمر ترجع أصولهم إلى حائل .. و يستوطنون مدينة العين و فلج المعلا ( الراشديه ) و بادية رأس الخيمه و لهم تواجد في الذيد و العوير .

يقول أن علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي أول من جاء هو وجماعة معه من قبيلتة (الغفلي) الى منطقة الفياض وسكن في طرف منطقة الفياض ثم تحالف مع القبائل المتواجده في الفياض وكان اغلبها من قبيلة الشوامس ويختلفون عن الشوامس بالنسب

وكان هناك حرب في هذه المنطقه مع الفرس فدعى علي بن سلطان الغفلي كبار القبائل في منطقة الفياض في منزلة على العشاء والتشاور والتعاون على طرد الفرس من منطقة الفياض وكان هذا الاجتماع بالخفاء وبعد العشاء اتفقوا على اعداد العده لطرد الفرس المحتلين واتفقوا على مهاجمت الفرس وفعلاً بعدها بأيام تم تحديد الموعد فهاجموا الفرس ليلاً وألحقوا بالفرس هزيمه كبيره وتم انسحاب الفرس من منطقة الفياض واصبح علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي شيخاً في منطقة الفياض ويذكر ان الشيخ علي بن راشد له ستة أبناء وعندما توفى اخذ المشيخه من بعده ابنه حمد بن علي بن راشد.

في فترة مشيخة علي بن حمد بن علي بن راشد قبل ان يتوفاه الله ظهرت خلافات في منطقة الفياض في ان اكثر من طرف يريد بناء القلاع فرفض الشيخ بناء قلاع اوحصون غير الحصون والقلاع السابقه فتعاهد هو وشخص يدعى خميس بن سعيد الحاتمي وكانوا حلفاء على أن تبقى الحصون السابقه وانتهت الخلافات بعد المشاورت وحكمة الشيخ علي بن حمد بن علي راشد الغفلي واستقر الفغلات في هذه المنطقه الى الان.

والان المسئول عن هذه القبيله في هذه المنطقه هو
الشيخ /سيف بن راشد بن حمد بن علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي ويذكر عن انه ذو شخصيه قويه وتربطه علاقات قويه مع شيوخ القبائل الاخرى.
وبالنسبه للقصه فهي لأحد الباحثين عن قبيلة الغفله وقد زار الفياض وهذه القصه منهم وأكدوا انهم من شمر وابناء عمومتهم الذين في الشمال.
ومن بعض عشائرها :

آل فاضل

ومنها :

  • نهيل
  • بن ساره
  • شمروخ
  • بن سويف
  • المر

وبعضها :

  • الحميدي
  • قوطي
  • حضروم
  • مانع
  • رقيط
  • رقاد
  • بن جرش
  • الغداني
  • الشاوي

قبيلــة العبادله

ويرجعون الى قبيلة مطير .... العبادلة – العبيدلي : وهي قبيلة كبيرة في الجزيرة العربية , من سكان نجد وينتمون إلى عبادلة مطير وكان إنتقالهم إلى " العديد" سنة 950 هـ تم إنتقل قسم منهم إلى البحرين عن طريق " رأس بو عبود " سنة 1117 هـ لأسباب عديدة ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة " ومنهم من إنتقل إلى العراق و البعض رجع إلى نجد . أما أولاد " عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود " فهم الذين إنتقلوا إلى البحرين و إستقروا في " بند عبيدل " و " رأس المنصوري " ثم إنتقلوا إلى " صريمان " وبعد فترة تجمعوا في " نخل خلفان,

ويقال أولاَ : قبيلة العبيدلي هم أبنا عبيد بن حمو بن عبدالله بن حمود بن عبدالله السلامي ويرجع أصلهم الي عبده من شمر طي ويقال أنهم ينتمون الى بني دغير اللذين يرجعون الى عبده ايضاَ وهذا و الله اعلم لكن لاخلاف على انهم من عبده انتقل حمود بن عبد الله السلامي من نجد الى العديد حوالي عام 950 هجري وتاريخ ضعيف وضهر أسمهم العبيدلي نسبه الى جدهم عبيد ويقال انهو خلف 6 من الاولاد وهو كان متزوج من قبيله السويدي التي يرجع اصلها أيضاَ الى شمر ولاكن لايضن البعض منكم انهم هم نفسهم السويدي الذين يسكنون قطر والامارات والبحرين هؤلاء ينتمون الى الكندي ولاكن السويدي الذي أعنيهم هم من شمر ومن اسباب هجرتهم الى بر فارس :
  1. -الجفاف الذي أصاب المنطقه لقلة الامطار
  2. -كثرة المغيرين عليهم من بدو العرب
  3. -انتقال جيرانهم بني حماد بعد معركه عنيفه في العديد ولتي كان سببها أمرأه التي سببة فتنه بينهم
وكان السبب الرئيسي هو الثأر من بني حماد كانوا حقادين ع حمادين ..
وبعد كل هذه الاسباب ضعفة القبيله وتفرقة فذهب أولاد سعيد الى ساحل عمان وعجمان ورأس الخيمه وهم موجودين في وادي العبادله وبوظبي ورأس الخيمه بلفجيره والشارقه وهم العبدولي
وبعضهم رجع الى نجد وهم في حائل والرياض والبعض الاخر ذهب الى العراق
وأما عن الباقي وهم عبد الله وحمود ومنصور فذهبو الى البحرين لثأر من بني حماد ونتقلوا بمركبين من الشراع ومعهم بعض من أصدقائهم من العرب يدعون بالاحروس وآل السويدي وهما بطنان من عبيد وكانت أحدى اسفن تحمل عبدالله بن عبيد وأولاده وأتباعه من الحروس وبعض العبيد(الرقيق) والاخرى تحمل حمود ومنصور ولدي عبيد بعائلتيهما وآل السويدي وبعض من الرقيق وصلت سفينة عبدالله الى بندر العبيدلي الذي سميه بذلك بعدما وصلو إليه اما سفينة حمود ومنصور فوصله الى منطقه تسمى رأس المنصوري ثم ذهبو الى منطقه تدعى نخل خلفان
والذين موجودين الان في قطر والمنطقه الشرقيه والكويت والامارات من دون العبدولي هم من سلاله عبدالله وحمود ومنصور 0
ومن فخايذ هذه اقبيله :
  1. من نسل حمود (الاطرش - الفاضل)
  2. من نسل عبدالله (أ- المغاييث وفروعهم آل نافع , آل بوحسان, آل بويوسف , المساعيد)
(ب- آل حمد وهم 3 فروع :

  1. - آل مهنا
  2. - آل حسين ومنه آل عبيد
  3. -آل أحمد وفروعه آل حمد ومنه آل غريب ,آل محمد والفرع الثاني لي آل أحمدوهوه آل حسان ومنه آل بوسدره وآل سعيد )
3- من نسل منصور آل الشيخ وآل سلطان وآل إسماعيل
كماتوجد فخايذ كثيره للعبادلة العراق ونجد والعبدولي بالامارات ومن وجهاء القبيله من فخذ حمود وعبدالله ومنصور والعبدولي, ومن وجهاء قبيلة العبدولي :
المرحوم سيف بن أحمد العبدولي وهو شخصيه معروفه في أوساط الخليج العربي . وله من السمعة الحسنه وكرم الاخلاق ما يقصر عن الوصف . كان تاجراَ مشهوراَ بتجارة اللؤلؤ والغوص , ومن أكابر شخصيات أمارة الشارقه وزعماء قبيلةالعبدولي القاطنين في الشارقه . وكان من جملة الشخصيات الذين لهم العقد والحل وممن يعتمد عليهم حكام أمارة الشارقه وقد توفي في سنة 1370هجري . وقد أنجب ولدين هما:
  1. العبد بن سيف العبدولي وقد توفي في زمن والده ..
  2. أحمد بن سيف العبدولي.
وأحمد من الرجال المرموقين لقبيلة العبادله يسكن أمارة رأس الخيمه وهو على جانب عظيم من دماثة الاخلاق والسخاء والكرم . وله كلمته المسموعه عند سمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقه .
وهناك أشخاص من القبيله ((العبدولي)) يقطنون الشارقه وهم مرموقين بارزين يشار إليهم بالبنان حيث السمعه الحسنه وألاخلاق الفاضله , والسيره الطيبه بين الناس نذكر منهم مايلي :
  • 1- بطي بن علي العبدولي .
  • 2- فاضل
  • 3-محمد
  • 4-أحمد
وفاضل ومحمد وأحمد أولاد عبد الله بن أحمد العبدولي
  • 5- محمد بن أحمد بن بطي العبدولي
  • 6- جاسم بن عبيد العبدولي
  • 7- حمد بن أحمد بن بطي العبدولي
  • 8- محمد بن أحمد بن سلطان العبدولي
وهناك الكثر منهم من يسكن اماره عجمان والفجره وهم من العبادله ((العبدولي)) الذين يفتخرون أبنا العبيدلي بقرابتهم وصلة الدم بين العبيدلي والعبدولي
ملاحضه : ((العبدول)) هم غير العبدولي وليس لهذه القبيله صله بالعبدولي او بالعبيدلي فهي قبيله مستقله لاتنتمي لهم . و يقال.... قبيلة العبادلة (العبيدلي) ينتمون إلى عبده من شمر وكان انتقالهم من نجد إلى العديد في قطر ثم انتقل بعضهم إلى البحرين ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة " ومنهم من إنتقل إلى العراق و البعض رجع إلى نجد والعبادلة هم ابناء عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود بن عبدالله السلامي
وقد ذكر محمد الشيباني صاحب القبائل العربية في قطــر انتقال العبادلة الى العديد وقيام حكومة السلاطيين (العبادله ) كما سماها وذكر وجود بعض الاثار في العديد تؤكد ذلك ثم حلول سنوات القحط وانتقال معظم العبادلة إلي الامـارات.

قبيلة النعيمي

يسكن بدو قبيلة النعيم في عمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عمان حتى قاعدتها . وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي ، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة ، وفي شرق سلطنة عمان . وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم ، والذي يقطنونة مع بني ياس والظواهر ، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصحار.

والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا . ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري ويقتسمه قسم منهم وهو ( الخواطر ) مع قبيلة ( الغفلة ) في إتجاه الشارقة … ، وعدد البدو الرحل من النعيم في عمان يقدر بـ 2500 نسمة منهم 1100 نسمة في ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة.

وجاء في توزيع القبيلة للمناطق ما يلي

  • - عجمان 25 منزل
  • - الشارقة – الذيذ 30 منزل
  • - الشارقة – حيرة 250 منزل
  • - الشارقة – الحمرية 250 منزل
  • - الشارقة – حقالة 10 منازل
  • - مدينة الشارقة 100 منزل
  • - الباطنة – سنقر 45 منزل
  • - الباطنة – ضنك 660 منزل
  • - الباطنة – سنينة 200 منزل
  • - الجو – البريمي 100 منزل
  • - الجو – حفيت 150 منزل
  • - الجو – قابل 180 منزل
  • - الجو – سعره 100 منزل

وحيث الأعداد تشير للنعيم غير الرحل في عمان 10500 نسمة ، منهم 3500 نسمة ينتمون إلى ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 4500 نسمة إلى سلطنة عمان و 2500 لعمان المستقلة ( الجو).

ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.

آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،

وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.

آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،

وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.

(آل بوخريبان) ، ومنهم:

  1. - آل عريان
  2. - آل بوضنين
  3. - الحميرات
  4. - الخواطر
  5. - قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان
  6. - آل بو كلبي
  7. - آل بو أذنين
  8. - آل فليت
  9. - الزهيرات
  10. - الصلوف
  11. - الزفيت

(آل بو شامس) ، ومنهم :

  1. - عيال عزيز
  2. - عيال حية
  3. - كلابنة
  4. - الشوامس
  5. - الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)
  6. - القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس
  7. - الهوادف
  8. - الجراونة
  9. - النوايل
  10. - المريخات ، سكان الحمرية
  11. - الفوارس
  12. - الخويصرات
  13. - المحاضة

(شرحة) ، ومنهم :

  1. - دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )
  2. - حائشة

النعيم في البحرين وقطر

هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.

قبيلة المازمي بالأمارات

لا يوجد فرق بين المازم والمازمي الفرق أن الأول هم عجم أخذوا الأسم على طريق شهادة بعض المنتسبين الى المازم بشهادة الزور وبهتان وهو الأن كثر

أما المازميين الأصلين وهم فروع محددة وقديمة أرومة في عمان والأمارات يرجعون الى جدهم الأكبر ال الأمير سماعيل أخوالأمير ال طاهر أبناء الأمير محمد بن زعل الرندي العباسي الهاشمي من سلالة الأشراف العباسين والخلفاء العباسين الهاشمين وينسب منهم 23 الأميرا و17 خليفة من العباسين الذي كان قائد تلك الجموع وعشائر العربية
والأمير اسماعيل الذي خاض معركة ضد المناويين لحكم السلطان سيف بن سلطان اليعربي
وذلك على مرحلتين الأولى والثانية ذكرها أجدادي أمي الأولى حينما بعث جدي جنود من بلوش الأقوياء لمناصرت جيش االسلطان سيف بن سلطان اليعربي وقد قتل معظهم وتفرقوا في الجبال وكانوا من عدة قبائل واحلاف ال اسماعيل كلها ترجع الى أصلها العربي أما قحطان أو عدنان لان البلوش العرب يرفضون مصاهرة الفرس أو السنود أو الزنوج أي العبيد

ومن احلاف ال اسماعيل ( بنو المري وهم أجدادي الأمير محمد بن حسين بن غزني بن علي عبد الله بن جلال المري من ولد ال ورقة بن ورقاء بن عمرو بن كليب بن الجنيد بن عبد الرحمن المري من ولد الصحابي شرحبيل بن حسنه ( عبد الله) الكندي المري الذي كانوا موجدين في سلطنه عمان من سنة1624 م وقبل ذلك كانوا في الشام في حلب سنة 1579م والذين دخلوا في حلف المازم في سنة 1737م أصبحوا اليوم من أفراد هذة قبيلة المازمي الأن ولكن يعرفون بالشهرة أو كنية او الشهرة الفرع ال بو محمد

وهم ال عبدالله (وهو جدي الكبير من أبوي ) وال محمود وال حمد الكبير( المطوع ) وال جمعة ال رقيط ال عبد الرحيم ( الحمر) المشهور بكرمه ال محمد وال الشرع وال توفيج وال حمد الصغير ( المطوع )وغيرهم الكثير وهم اليوم حوالي 100 بيت يقدر عددهم قرابة 1000فرد( الأصلين ) من هذة القبيلة متوزعين على دولة الأمارات

هولاء احلاف الاسماعيل منذ سنة 1737م أذ تزوج جدي أبي الكبير من أبنت الأمير اسماعيل بن محمد زعلالرندي العباسي الهاشمين وكذلك وتزوجوا بنواسماعيل من بنات محمد بن عبد الله بن الأمير محمد بن الأمير حسين بن الأمير غزني بن الأمير عبد الله المري وكذلك أولاده وا أولاد أولادهم من الفرعين الى الجيل الحاضر. وهم ال بو محمد و ال سماعيل

وبنو سامة بن لؤي بعض عشائر التي أتحدت مع ال اسماعيل في عمان من قريش ومنهم من تزوج من بنات ال اسماعيل

وبنو العلاف القحطانية وهم جداتي من صوب أمي أمي;كلهم صاهروا الأمير ال اسماعيل

من ذرية ال اسماعيل الباقي اليوم وهم ( ال عبد الله وال محمد وال سليمان )(عبد الله المازمي) الذي بنى ثاني بيت في منطقة الشرق القديمة في امارة الشارقة وكانوا حوالي 40 بيت من قبيلة المازمي من ال اسماعيل مع أولاد الأمير ال محمد بن حسين المري بعضها من سعف النخيل والبعض من الطين في سنة 1804م مع بداية تأسيس أمارة الشارقة عن يد الشيخ الكريم القاسمي / سلطان بن صقر الأول بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي مؤسس أمارة الشارقة أول بيت في أمارة الشارقة القديمة في منطقة الشرق كان بيت بني ال الزود وهم من قبيلة السويدي وكانت الشارقة القديمة عبارة عن أحياء من بيوت الطين وسعف النخيل والبعض الخيام كلن حسب طاقته وأيضا أود أن أذكر جدي أبوي رحمته عليه الذي كان يملك 40 خيمة وكان ينصبها لناس يأكلوا منها الفقير وغريب والجائع وابن السبيل وكان شهرته الحمر يعرف اليوم باسم ( الشيخ الدين) عبد الرحيم المازمي المشهور بكرمة وكان الخيمة مفتوحه من الصباح حتى المساء اليوم
بن محمد بن الأمير اسماعيل ) في الأمارات وفي عمان هم من ذرية ال اسماعيل بن محمد بن زعل العباسي الهاشمي
والباقي واحلاف ال اسماعيل من عشائرالعدنانية والقحطانية
أما الثاني وهو جيش الثاني الذي يقوده جد أمي بنفسه وهوالأمير اسماعيل بن محمد بن زعل الرندي العباسي وأبناءة الكرام وعشيرته وبعض من احلاف من ال اسماعيل وتلك معركة الرهيب يجرح فيها جدي الأكبر بعد أن تثخنه الجراح يموت يدفنه أبناءة في أرض عمان قريب من معركة التي وقعت فيها وهي منطقةالرستاق سنة 1736م-1737 م وكثير من الأهل عمان يعرفون تلك المعركة
وأيضا وقد ذكرتها تلك المعركة الباحثة والأدبية عائشة السيار تشكر على جهودها الطيبة في كتابها ( دولة اليعاربة في عمان سنة 1625 حتى 1741م )

وكذلك الأخ الكاتب العيدروس في كتابة التراثي الذي يتحدث فيه عن ( زايد الكبير ) وقبيلة المازمي سنة 1904-1905م وكذلك يذكر المعارك التي خاضها القواسم الكرام وحلافهم ومن والمعلا الكرام وال نهيان الكرام وال بوفلاسة الكرام وال النعيمي الكرام وال الشرقي وغيرهم من قبائل الأماراتية منذ سنة 1853 م حتى 1909م مثل الشوامس والسويدي وال بومهير وغيرهم
اما البلوش العرب الذين بعدتلك معركة عرفوا باسم المازم (المازميون ) ومعناه في اللغة الطريق بين جبلين كما يوجد طريق بينمنى ومكة يسمى بالمأزم وهو الصحيح في اللغة وقد ذكروا البلوش المازمي في عدة كتبعربية منهاوالبعض الأجنبية وكانوا دوم مع أخوانهم العرب من اليعاربة ال البو سعيد الكرام الى شيوخ الأمارات الكرام ومنهم القواسم الكرام وال نهيان والمعلا الكرام والنعيمي الكرام وال مكتوم الكرام وكانوا دوما جنود الأوفياء الاوطانهم ضد المستعمر الأجنبي الغاشم أود أيضا أن أذكر بعض المعارك التي خاضها بنوالمازمي ان كان في عمان أو الأمارات وقد ذكرها الرحالة الكابتن فلوير أو النقيب الأنجليزي أرنست فلوير الذي قام برحلة الى المنطقة الساحل العماني ومناطق المجاورةلها ومنها مناطق البلوش عمان ومكران سنة 1876م ويلحق بها بعض المعارك المهمة في التاريخ من سنة 1790م ويذكر بعض عن حكم ال دغار
  • 1_ في ايلول 1804م مقتلالسيد سلطان بن أحمد البوسعيدي حاكم عمان بقرب من لنجة ويندلع الصراع في عمان ويحصل انقسام بين أفراد العائلة الحاكمة لينعكس على كافة القبائل العمانية وهي الغافريةوالهناوي اي عدنانية وقحطانية ومن قبائل عمان ومنهم ( المازمي) , وفي مكران تنفضل جوادر عن حكم عمان وينقسم ولاء تلك المناطق في مكران وعمان الى قسمين من نفس الأسرةالحاكمة قسم يكون مع السيد سلطان بن أحمد البوسعيدي والثاني يكون مع السيد سعيد بنسلطان البوسعيدي
  • 2_ في سنة 1805م تبدا حملة أسترجاع الممتلكات العمانية في ساحل مكران وهو معروف لدى الكل مناطق عربستان المناطق الساحليه خليج الفارسي وأصح هو الخليج العربي الشمالي على يد السيد بدر بن سيف البوسعيدي ويصطدم مع شيوخ القبائل البلوش الذين طبعا يقسمون الى قسمين خاصة مع بدء الحملات القاسمية بالمنطقةومنهم من تحالف مع القواسم وهم المازمي الأمارات ام المازم عمان وهم فرع منهم ولاءهم لي البو سعيد الكرام دون قتال مع اخوتهم المازم في عمان أما تحالف القواسم وقبائل المازمي كان ضد المستعمر وليس ضد السلاطين عمان لانهم أخوتهم في الدين والنسبوالعرق الواحد وكانوا القواسم وأحلافهم من المازم يشنون حملات ضد الأنجليز في الهندومكران والأمارات وعمان وتطهير الساحل منهم لانهم كانوا قوة برية وبحرية بريه لانهم حكموا من الساحل الفجيرة الى دبي في فترة من فترات بحرية لانهم كان لديهم أكبرالأسطول بحري تجاري والحربي
  • 3- في سنة 1806م أغتيال السيد بدر بن سيف بن أحمد البوسعيدي على يد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي بالتعاون مع عمه قيس بن أحمدالبوسعيدي ويحسم صراع السلطة في عمان ويصبح من أعظم سلاطين عمان
  • 4- 1808مسفن القواسم والقبائل االمتحالفة معهم من ( المازمي) تهاجم سومني وعاصمة لاسي بيلاوتحرقها في الهند وكانت ضد الأنجليز وفي نفس سنة مقتل قيس بن أحمد البوسعيدي بعداصطدام القواسم مع السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي حاكم عمان بقرب من خور فكان وأيضا في نفس السنة عزل سلطان بن صقر الأول القاسمي عن قيادة القواسم وتعيين حسن بن علي واليا باسم الأمام السعودي على القواسم وايضا استمرار جهاد القواسم وحلافهم ( المازم ) ضد السفن والحركة التجارية للبريطانيين في منتطقةالخليج
  • 5_ في سنة 1809م تصل الدعوة السلفية الى ساحل مكران عن طريق هجمات القواسم واحلافهم (المازم)ويتم هدم بعض المزارت في منطقة باهو ومهاجمتهم أطراف السند وكذلك يتم ضرب بسني على ساحل مكران ونزوح تجار الهندوس منها وايضا تحالف بعض بلوش من جاسك مع قواسم ويعزلون الوالي العماني للسيد سعيد بن سلطان البوسعيدي في منطقة (كوه مبارك ) وايضا 14/9/1809م خروج الحملة البريطانية ضد القواسم وأحلافهم من المازم من بومباي تصل الى مسقط في 21/10/1809م والى راس الخيمة من 11الى 17 /11/ 1809م لتدمير اسطول القواسم في لنجة
  • 6- في سنة 1819م يقوم الأنجليز بملاحقة القواسم ومن معهم من القبائل العربية ومنهم المازم على طول الساحل مكران ويتم محاصرة القواسم في غواتر ولكنها تنسحب الى راس الخيمة
  • 7- في سنة 1820م معاهدة الأنجليز بعد ضرب القواسم في رأس الخيمة تؤدي الى هجرة المزيدمن قبائل ساحل الأمارات وساحل الباطنه وساحل مكران الى امارة الشارقة في منطقةالخان ومنهم السويدي والمهير والحواسن والمعامرة نتيجة هذة الأضطرابات
  • 8_ في سنة 1829م أتفاقية توقيع الحدود بين بني ياس ممثلة في الشيخ طحنون بن شخبوط بن ذيابال نهيان حاكم أبو ظبي مع القواسم ممثلة بالشيخ سلطان بن صقر (الأول) بن راشد مطربن رحمه بن كايد القاسمي حاكم الشارقة
  • 9_ في سنة 1832م تقوم قبائل النعيم ومعهم قبائل المازم بمهاجمة بعض مناطق ساحل مكران مما يستدعي بريطانيا لتدخل وفرض غرامة عليهم ويرفض الشيخ راشد بن حميد النعيمي طلب النقيب هينيل البريطاني للخضوع لايه عقوبة تفرضها بريطانيا على قبائله أنشاء مقر الوكيل السياسي البريطاني لأول مرة بالشارقة
  • 10-في سنة 1857م بدء الأنقسامات بين أمراء ال دغارفي ساحل مكران عمان ولتشمل أفراد قبائل عمان ومنهم في ساحل الباطنه والشميليةوالقبائل والمتحالفة معهم في عمان ومكران ومنهم المازم وذلك بعد سنة من وفاة السيدسعيد بن سلطان البوسعيدي حاكم عمان سنة 1856م الحاكم القوي وقي توفي على ظهر مدمرته كوين فيكتوريا ويبدا الصراع بين أبناء الأمير حاجي ال دغار حتى سنة 1874م
  • 11_ في سنة 1871م تقوم البريطانيون ممثلين بالكابتن جولد سميث بتقسيم بلوش ستان بين ايران وباكستان والهند ورسم الحدود بينهم جولد سميث بريطاني يهودي الأصل من اسرة يهودي هاجرت الى بريطانيا وكان قبل ذلك ملحق في مصر
  • 12_في سنة 1891 م فيربيع يقوم القائد العسكري القاجاري المعين حاكما على كرمان ابراهيم خان بزيارةبلوشستان ويقوم باعدام الحكام وقادة الثوار البلوش والموالين لهم وذلك باطلاقهم من فوهات مدافع بالترتيب كل حسب دورة مما يؤدي الى هجرة عائلاتهم ونزوحها الى خارج المنطقة خاصة الى فروع قبائلهم في عمان والأمارات والساحل الخليج العربي والأحساء والبحرين وشرق افريقيا وفي نفس سنة 1891 م يرجع الأمير الأمير عبد النبي بن محمد ال دغار بعد رجوعه من بوشهر ويعلن ثورته الكبرى ضدالحكومة الفارسية يلبي دعوته أغلب القبائل بلوش العرب والقبائل العربية المتحالفة معهم بفروعها في مكران وساحل الباطنه خاصة وفي شناص وصحار وقزح والظاهرة وعبرى ومنهم المازم عما ن و اهل التفق ( المازمي الأمارات لانهم كانوا الواحد منهم يحمل سلاحين او ثلاثة من البنادق ) ومنهم قبائل الهوت (كلمة هوت تعني عليه القوم كانت تطلق عن قبيلة الذين ينتمون الى الأشراف ) وايضا قبائل الشميلية ( قبائل من شحوح وخواطر وغيرهم في أمارة راس الخيمة)
  • 13_ في سنة 1894م وفاة الأمير عبد النبي بن محمد ال دغار أشهر حكام المنطقة بعد حياة حافلة في الصراعات مع حكومات فارس وبريطانيا العظمى وهو أخر حاكم قوي حكم باسم السلطنةالعمانية في ساحل مكران
  • 14-في سنة 1896م ثورة عارمة بين قبائل البلوش في بلوشستان بعد خبر مقتل الشاة القاجاري ناصر الدين شاه واستلام ابنه مظفر شاه الحكم وفي نفس العام ازدياد النفوذ السلطان التركي العثماني بين قبائل البلوش وبدءموجةالأتجاه الديني بسبب نشر مبادئ جمال الدين الأفغاني وخليفة خير محمد
  • 15_في سنة 1899م تتأهب قبائل ساحل عمان لمساعدة محمد بن خليفة القاسمي حاكم لنجة ولكن الحكومة البريطانية توجه انذار لها بعدم تقديم اي مساعدة للثائر العربي هناك
  • 16_ في سنة 1901م بدا هجرة تجار عرب فارس ( الهولة الى الساحل الخليج العربي وخاصة الى دبي وبداية الأزهار التجاري الأمارة دبي
  • 17_ الأتفاقية البريطانية مع حكام ساحل الأمارات لأجل منع تجارة السلاح وأيضا وبدأ التحالف حكام ساحل مكران مع الثوار الأفغان الثائرين في وجه بريطانيا وفتح الباب توصيل السلاح لهم من ساحل الخليج الى أفغانستان
  • 18_ في سنة 1905م يتحالف الداعية خليفة خير محمد المؤيد لثورةالأفغان ضد الحكومة البريطانية مع قبائل البلوش في عمان وساحل مكران لدعم الثورةالأفغانية يقوي تحالفه بعد موافقة الأمير يار محمد بن عبد الله ال دغار والقبائل المتحالفة معهم في غابريج و جغين في ساحل مكران في تأييده ومهاجمة المصالح البريطانية في منطقة الخليج
  • 19_ في سنة 1906م ويحصل ايضا الداعية ايضا خليفةخير محمد على دعم الأمير بركات ال دغار في ساحل مكران ودعم العديد من المشايخ في ساحل الأمارات وعمان في ثورتهم المعادية ضد الأحتلال البريطاني في أفغانستان ونفس سنة تحول بعض فروع المازمي الى حلف الشيخ زايد الكبير بن خليفة ال نهيان وهو جد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الله يرحمه ويغمد ورحه الجنه قبل وبعد اصطدام مع قبائل بني قتب( جدات جدات المازمين كان من قبيلة بني قتب من الجيل السادس الى الجيل العاشر ) وهي قبيلة من ولد ضبة بن أد بن وهم عم قبيلة أبي اذا نحن من ولد الغوث بن مر أخو تميم بن مر اليى هو جد قبائل المزرايع
  • 20_ في سنة 1911م استمرار الأنجليز في حرق جميع السفن التيتحمل أو تظبط في جلب الأسلحة من مسقط الى ساحل مكران
  • 21_ في سنة 1916م العملاءالألمان يثيرون القبائل البلوشية على البريطانيا وذلك مصلحتهم واخبار عن وجودهم فيبام في ساحل مكران
  • 22_ في سنة 1924م حدوث حالات من نزوح قبائل كثيرة من سكان عربستان الهولة الى فروعهم الى في ساحل الأمارات وعمان وذلك لحدوث سياسة التجنيدالأجباري الذي تتبعة حكومة الفارسية ضد ساحل مكران وعربستان
  • 23_ الأمير بركات يفكر في الأنتقال الى كلباء والبريمي بعد مطالبة الحكومة الفارسية منه تسليم 600بندقية من أبناء القبائل البلوشية وسحب الأسلحة عنهم ومن أهالي مواطني المنطقة
  • 24_ في سنة 1933م ثورة في وسط بلوش بعد الأنباء وفاة الأمير بركات في طهرانمسموما بعد رفضه الصلح من حكومة الفارسية
  • 25_ في سنة 1934 م ثورة الأمير مرادبن مصطفى ال غار على الحكومة الأيرانية ومقتل قائد البحرية الأيرانية في بندر عباسفي ليما بقرب من دبا وهي اخر معركة أشترك فيها بلوش ومنهم المازمي فيها التي تعتبراخر معارك بنسبة الى بلوش الأمارات وعمان ومنهم قبيلة المازمي

قبيلة بني حماد

الحماديون أو الحميديون هم من سكان نجد، بطن من (جذام) انتقل فخذ منهم من نجد إلى منطقة (العديد) جنوب شرقي دولة قطر الواقعة على ساحل الخليج العربي، وذلك سنة 990هـ .
وعلى أثر الخلاف الذي وقع بينهم وبين جيرانهم العبادلة – الذين سكنوا المنطقه قبلهم – على بئر الماء، انتقولا سنة 1110هـ إلى برفارس . وسبب الخلاف الذي حدث بينهم هو قلة الماء وعدم كفايته للقبائل الساكنة في تلك المنطقة. حيث لم يكن لم يكن فيها غير بئر واحد لسقي الحيوانات التي كثرت لديهم، وهي الإبل والغنم. وبسبب قلة الماء والجدب الذي حل بهم، إذ عدمت المراعي، انتقل بنو حماد إلى البر الآخر وهو برفارس. وكان برفقتهم جمع كبير من البدو سكان المنطقة، وهم من قبائل شتى. وكان يرأس هؤلاء البدو المدعو حاتم بن حمود. وتم انتقاهلم عن طريق رأس (بوعبود) بالسفن الشراعية.

أنواع قبيلة الحمادي:

  • النوع الاول:هذا النوع الي اهم فعلا حماد ابن عن جد وتاريخهم وهجراتهم كانت مع الاشيوخ من قديم الزمان
  • النوع الثاني: الي انظمو بعد هجرة الحماد الى فارس وراحوا الحماد احكموا مناطقهم ودشوا تحت سلطتهم ودايما كانوا قريبين من الاشيوخ في غزواتهم وحروبهم وهذول يتسمون بلحمادي وهم مش من بني حماد بس علاقتنا معاهم قديمه وصار نوع من التزاوج بينهم وعطيكم مثال على المناطق هذي مثل رستاق وبوجير
  • نوع الثالث:هم عرب اقحاح ومصدر فخر لقبيلتنا وقوه بنفس الوقت هذول ناس من قبايل معروفه بس السوال الي يفرض نفسه متى انظمو تحت قبيلة بني حماد؟
الجواب بعضهم انظموا في فارس تحت حكم بني حماد وبعضهم بعد رجوعهم من الامارات مثال على هذا الشي مثلا الدواسر انظموا معانا تحت اسم القبيله في فارس بس في الامارات انظمو القبايل التاليه بني خالد ال حرم المرازيق(بعضهم) بني بشر بني تميم بني مالك هذول ناس والنعم فيهم ناس عرب ولا عليهم اي غبار بلعكس مصدر فخر وقوه للقبيله بس اتمنى انهم ما يقولون مثلا فلان بن فلان الخالدي الحمادي يقولون على طول الحمادي احسن على شان لاتصير تفرقه والله يحفظهم انشالله
  • النوع الرابع: اهم من الحماد الي اصلا ما هاجرو من الخليج يعني ماراحوا فارس اعتقد بعض من حماد راس الخيمه اهم من هلنوع واكثرهم في عمان والسعوديه واليمن هذول عقب وقعة العديد انتشروا في الخليج وماهاجرو مع رب.عهم ربما هذول الي يقولون احنا مب تبع داوود يكونون من هلنوع ولله اعلم اذا كانوا صادقين بس الي اعرفه حماديه راس الخيمه اقدم بوايد من حمادية ابوظبي.
  • النوع الخامس : اهم ناس انتسبوا في الامارات لا لهم صله ولا معيشه ولا اصل ولا فصل ولا ششي مثل الابلوش والميناويين تحت هذا الاسم وهذا الشي صاير بس في الشارجه وانا اعرف شخصيا ميناوي طلع من قطر واستلم الجنسيه في الامارات ومسجل قبيلته حمادي وابوه شغال عند شيخ هذا اهو اخر نوع. 

 قبائل راس الخيمه

القبائل العربيه امارة راس الخيمه :
تعد امارة راس الخيمه من اكبر امارات الدوله وياتي ترتيبها بعد ابوظبي العاصمه ودبي والشارقه وفيها الكثير من القبائل المتنوعه سواء كانت قبائل جبلية او بدويه او بحريه او زراعيه الي هم رعاة النخل وهنا بعض قبائل هذه الامارة واتمنى اني ما انسى احد:

القبائل بوسط شمال راس الخيمه :
  • 1_القواسم : وهي الاسرة الحاكمه بأمارة راس الخيمه.
  • 2_الشحوح: وهي اكبر قبيلة تقريبا بامارة راس الخيمه واغلبيتهم سكان جبلين والبعض منهم من يشتغل بالبحر او النخل بعد ما تحضروا وعاشوا بالمدن ويقطنوا في روؤس الجبال والبعض منهم يسكنوا في المدن ومنهم من شعم وغليله وخور خوير
  • 3_الزعاب: وهي قبيلة كبيرة اغلبية اهلها من اهل البحر واغلبيتهم يسكنوا بالجزيره الحمرا او الظيت وخزام .
  • 4_الحبوس: وهي قبائل جبليه من خت او البريرات .
  • 5_ الخواطر: وهي قبيلة بدويه يقطنوا بالحمرانيه و الدقداقه يشتغل اهلها برعاة الابل
  • 6_ الظهوريين: وهي قبيلة يشتغل سكانها بالجبل والبعض منهم بالبحر .
  • 7_ الشميلي : وهي قبيلة تقطن بشمل لذلك سموا بالشميلين .
  • 8_الشوامس : وهي قبيلة بدويه كبيرة في امارة راس الخيمه يقطن اهلها بالضيت والدقداقه يشتغل اهلها برعاة الابل.
  • 9_ الطنيجي: وهي قبيلة بدويه يقطن سكانها بالرمس وببض المناطق المجاورة لراس الخيمه .
  • 10_ اليمامحه: وهي قبيلة بدويه يقطن سكانها بالمناطق المجاوره لراس الخيمه والقليل منهم سكنوا داخل مدينه راس الخيمه ويشتغل سكانها برعاة الابل .
  • 11_ الكتبي: وهي قبيلة بدويه يقطن سكانها بالدقداقه والظيت والمناطق المجاوره لراس الخيمه.
  • 12_ المسافري : وهي فخيذه من فخائذ الخواطر وايضا الكيبالي فخيذه من فخائذ الخواطر .
  • 13 _ النعيمي : قبيله كبيره بدويه واغلبيتة سكانها من الضيت والدقداقه
وهذه بعض القبائل بالمناطق التباعه لراس الخيمه (المناطق الجنوبيه) :
  • المزروعي : في وادي اصفني و أذن و الغيل
  • المحرزي: في مسافي و الغمرة
  • النقبي: في دفتا
  • القايدي: في كدرا و شوكه
  • الدهماني و المقبالي: في المنيعي و وادي القور و الحويلات 

التسميات: #التاريخ

مشاركة:

Le Bloggeur

Le Bloggeur


تظهر الإعلانات هنا

تظهر الإعلانات هنا